+249185313532 | info@wrc.gov.sd

مركز بحوث الحياة البرية


نبذة عن المركز
أنشئ مركز بحوث الحياة البرية فى العام 1968 كوحدة أبحاث تابعة لإدارة الحيوانات الوحشية لها دور محدد فى المسوحات الاولية والتى تساعد الإدارة فى إتخاذ القرارات المناسبة من الحماية والمحافظة. إنضمت هذه الوحدة لوزارة الزراعة عام 1975 ثم رفعت من وحدة بحوث الى مركز متخصص. تم تحويل المركز من هيئة البحوث الزراعية الى هيئة بحوث الثروة الحيوانية فى العام 1995 بعدها انتقل لوزارة العلوم والتكنولوجيا عام 2003 حيث أعيد الى وزارة الثروة الحيوانية فى العام 2010.

رسالة المركز
ترتكز على التوسع فى البحوث والمعارف الأساسية والتطبيقية التى تستند على تخصصات الحياة البرية للمساعدة فى الحفاظ على وتطوير وإستخدام موارد الحياة البرية من خلال البحوث ، نقل التكنولوجيا والانشطة الخدمية الأخرى.

أهداف وإختصاصات المركز

  • – إجراء مسوحات للحياة البرية فى كل بقاع السودان وإستكشاف مواقع جديدة تذخر بالحياة البرية أو ذات بيئات تحتاج للحماية من أجل إعادة توطين ما تناقص من فصائل حياتها البرية وإعلانها كمناطق محمية.
  • – رصد ومتابعة المتغيرات فى أعداد الفصائل المختلفة من الحيوانات البرية وما يتبعه من مستوى للحماية المطلوبة لكل فصيل حسب جداول الحماية المخصصة لذلك.
  • – إجراء الدراسات والبحوث التطبيقية للمحافظة على البيئات الطبيعية فى المناطق المحمية (وتشمل الحظائر القومية، المحميات، والملاذات) للتأكيد على توازنها وإستمراريتها.
  • – نشر الوعى البيئى وذلك بالمساهمة فى تنمية الوعى بأهمية المحافظة على الحياة البرية والتنوع الحيوى فى السودان بكافة أشكاله الطبيعية.
  • – تشجيع تكامل البحث العلمى فى مجال دراسات الغابات والسكان والمراعى والثروة الحيوانية لما لها من تأثيرمباشر على الحياة البرية وتوفير قواعد المعلومات التى تساعد فى إدارة الموارد الطبيعية بالمحميات.
  • – تبنى البحوث التى من شأنها إكتشاف الطاقات الكامنة للحياة البرية وإمكانية إسهاماتها الطبيعية ، البيئية،الإقتصادية والسياحية فى إثراء حياة الإنسان.
  • – تشجيع الإستثمار فى مجال الحياة البرية وجذب رؤوس الاموال الأجنبية وتوسيع نسبة المساهمة الإقتصادية للحياة البرية ومنتجاتها فى الإقتتصاد الوطنى مع التشديد بتبنى الوسائل التى تضمن إستدامتها.
  • – إجراء البحوث فى مجال الإنتاج والتربية والامراض وتقدييم الحزم التقنية والإرشادية للمستثمرين فى هذا المجال.

أقسام المركز

  1. قسم البيئات الطبيعية
  2. قسم بايولوجيا الأحياء البرية
  3. قسم لتربية والإنتاج والأمراض
  4. قسم الإرشاد والتوثيق والمعلومات.

المحطات الخارجية

  1. محطة بحوث الدندر
  2. محطة بحوث البحر الاحمر.
  3. محطة بحوث الردوم

موظفي مركز بحوث الحياة البرية

د. امير عوض محمد محجوب

دكتوراة في علوم الحياة البرية
المنصب الوظيفي : مدير المركز
هاتف: 00249126350457
Twitter:
website:

د. لبنى محمد عبدالله

دكتوراة في علوم الوراثة والاحياء الجزيئية
المنصب الوظيفي نائب مدير المركز
هاتف: 00249912840550
Twitter:
website:

د. مبارك علي ابراهيم محمد

دكتوراة في علوم الوراثة والاحياء الجزيئية
المنصب الوظيفي : المدير الاداري والمالي
هاتف: 00249127068685
Twitter:
website:

Find Us in

بحث

الارشيف

عدد الزوار

  • 52٬759