+249185313532 | info@wrc.gov.sd

حيوان أبونضلاف – Aardvark

0 Comments ,

الاسم العلمى للحيوان :Orycteropus afer

الإسم المحلى للحيوان فى السودان : أبونضلاف

الأسماء العربية الأخرى : خنزير الأرض ، الحفار و آكل النمل.

يتبع الحيوان لرتبة : Tubulidentata

وهى الرتبة الوحيدة التى تضم جنس واحد ونوع واحد (Lehmann, 2009; Tabruce et al., 2008)

وهو من الثديات متوسطة الحجم تترواح أوزانه ما بين  . (w)40-82 kg )

وطول جسم ورأس (HB). 100-158 CM.

وطول ذيل (T)( Kingdon,2001: 44-63 cm

وصف الحيوان:

حيوان متوسط الحجم له جسم مكتنز يتميز بأن له أنف طويل أنبوبى. له ظهر محدب وذيل قصير غليظ عند قاعدته عند إلتصاقه بالجسم ومدبب ورفيع عند نهايته. له أطراف ضخمة لها عضلات قوية وأصابع كبيرة مزودة بأظافر قوية وكبيرة.

يغطى الجسم فراء خشن ويكون قصير فى الرأس والذيل وطويل فى بقية أجزاء الجسم ، خاصة فى الأعمار الصغيرة. له أذنين كبيرين يشبهان أذنى الحمار والأرنب البرى(Kingdon, 2001) .

حيوان أبونضلاف من الثديات ليلية النشاط، وهو حيوان نادراً ما يرى أو يرصد وخجول. يتم الإستدلال على وجوده بواسطة بعض العلامات مثل آثار أظافره الواضحة على قناطير ومساكن النمل الأخرى، وكذلك آثار أقدامه الواضحة وذيله على الأرض, ولذلك يتم التعرف علي وجوده من أجحاره الضخمة التى يقوم بحفرها بنفسه والتى قد يصل عمقها إلى 6 أمتار.

التغذية:

يتغذى على النمل الأبيض والنمل العادى ويرقات الخنافس. أثناء تغذيته على النمل الأبيض يقوم بإدخال وسحب النمل إلى فمه بواسطة لسانه الطويل المزود بمادة لذجة تسهل إلتصاق النمل عليه. وهو حيوان وحيد المعيشة (Kingdon, 2001) .

إنتشاره وتوزيعه:

يوجد أبونضلاف فى مناطق متفرقة فى أفريقيا جنوب الصحراء، ما عدا أجزاء من غرب ووسط أفريقيا (مناطق الغابات المطيرة).

البيئات المفضلة لمعيشته هى مناطق السافنا والأراضى العشبيةGrasslands)  ) وهى مناطق تتميز بأنها تحوى كثافة عالية من قناطير الأرضة ووجود أنواع من النمل الأخرى على مدار العام ولذلك تحوى أنواع عديدة من الخنافس (Kingdon, 2001) .

كما يفضل العيش فى المناطق ذات النباتات الخضراء ويتجنب المناطق التى تعيش فيها الحيوانات المفترسة.

الأهمية البيئية:

للحيوان اهمية كبرى فى النظام البيئي فى أن هذه الأحجار التى يقوم بحفرها تستغل كمساكن لأنواع عديدة من الثديات مثل السناجب والخنازير البرية والخفافيش والقافذ وكذلك أنواع من الزواحف والطيور (Kingdon, 1997; Knöthing 2005, Animal Diversity Web)  .

كما وله أهمية بيئية لأنه يعمل على الحد من الزيادة المفرطة فى أعداد النمل الأبيض (الأرضة) والنمل العادى وهى تعتبر حشرات ضارة Kingdon, 1997) Knöthing 2005, Animal Diversity Web) .

حيوان أبونضلاف يعتبر وضعه حرج فى كثير من مناطق وجوده فى أفريقيا ويصل إلى مهدد بالإنقراض  كما أنه إختفى عن مناطق كانت تقع داخل نطاق توزيعه.  حيث تعرض الحيوان للإبادة من قبل بعض المزارعين والرعاة لما تسببه أجحاره الضخمة من مشاكل للآلات الزراعية وللماشية وذلك للتوسع فى الرقعة الزراعية داخل بيئاته الطبيعية (Kingdon, 2005) .

تعقيب:

رصد هذا الحيوان من خلال مسوحات مركز بحوث الحياة البرية من خلال المشاهدة المباشرة ليلاً وبرصد العلامات الدالة على وجوده ( أحجار- آثار أقدام- فضلات) فى محمية الدندر  القومية وفى ولاية شمال كردفان وفى ولايه النيل الأزرق.

وما نود أن نؤكد عليه، أن هذا الحيوان حذر جداً ويتجنب الإنسان والحيوانات الأخرى لأنه كما علمنا يتغذى على نوع غذاء معين وهو النمل الأبيض ويرقات بعض الخنافس أحياناً.

وهو حيوان له حاسة نظر ضعيفة وله مسار معين يسلكه من وإلى أجحاره. وإن حدث وإن إصطدم بإنسان أو حيوان فإن ذلك يكون عن غير قصد.

أيضاً نود أن نشير إلى أنه حيوان يعيش فى اليابسة ولا يهاجم الحيوانات المستأنثة. حيث ليس له أنياب ولا قواطع. لذا فإن المحافظة عليه تعتبر ضرورة جداً لأن أعداده خلال السنوات الأخيرة فى تناقص كبير. وهو نوع وجوده مهم جداً فى التحكم على أعدا النمل الأبيض.

تم خلال شهر أكتوبر الماضى 2021م تداول رسالة (POST) تتحدث عن معلومات  عن ظهور حيوان غريب يهاجم المواطنين بمنطقة شبشة شمال الدويم بولاية النيل الأبيض مع إرفاق صورة لحيوان أبونضلاف بعد قتله. هذه المعلومات غير صحيحة بتاتاً، حيث أن هذا الحيوان لا يهاجم البشر إطلاقاً، وهو ليس من البرمائيات. هو حيوان يعيش فى أجحار على اليابسة ويعتبر قتله خسارة كبيرة للحياة البرية لأن أعداده الآن فى تناقص شديد ووضعه حرج.

عليه، نوصى بالمحافظة عليه وفى حالة حدوث أى ضرر منه لأى شخص عليه إبلاغ الجهات المختصة وذات الصلة لإجراء اللازم وعدم إيذاءه إطلاقاً.

باحث د. خالدة سليمان محجوب                                                                                                                                     

متخصص في الثديات

قسم بايولوجيا الحيوانات البرية

مركز بحوث الحياة البرية

الخرطوم بحرى

المراجع Reference                                           

– EPPs, C.W,Weldy, M.J.Crowhurst, R. S. and Spaan, R.S. 2021. Estimating the distribution and habitat suitability for Aasrdvarks (Orycteropuus afer) in Kruger National Park. South Africa. African Journal of Ecology., 00. 1-12. https://doi.org/10.1111.aje.12916.

– Kingdon, J. 1997. The kingdom field guide to African mammals. Princeton and Oxford: Princeton University Press.

Kingdon, J. 2001. The African field guide to African mammals. Academic Press, London.-

Knöthing, J. 2005. Biology of Aardvark (On-line) accessed March 18th, 2010 at:-

HTTPs: www.tierseiten.com/roherenzaehner/aardvark.pdf.-

Animal Diversity Web, HTTPs/ animaldiversity.org.


الاخبار

Find Us in

بحث

الارشيف

عدد الزوار

  • 50٬970



0 Comments


    Add Your Comments