+249185313532 | info@wrc.gov.sd

حظيرة الردوم القومية

2 تعليقان ,

انشئت في عام 1982 وهي ضمن معازل المحيط الحيوي وتبلغ مساحتها 1,250,000 هكتار. وتقع الحظيرة في جنوب ولاية جنوب دارفور بين خطي عرض ´53  9° و´50  8° شمالاً وخطي طول ´23  40° و24  37° شرقاً. تقع الحظيرة في حزام السافنا الغنية Wooded Savanna. تكاد تكون حظيرة الردوم أقل حظائر البلاد حظاً من رعاية الدولة منذ إعلانها كمحمية طبيعية في عام 1980، وذلك لصعوبة الوصول إليها فهي تقع في الركن الجنوبي الغربي لولاية جنوب دارفور في محاذاة الحدود مع جمهورية إفريقيا الوسطى على خطوط تقسيم المياه في هضبة إفريقيا الوسطى والتي ينحدر منها نهرا عاده وأمبلاشا الموسميين.

تتميز المنطقة بوجود تلال متفرقة ومجموعة من المجاري المائية وتسود فيها نباتات السافنا التي تكثر فيها الأشجار. توجد في المنطقة مناطق منخفضات (بوطة) تغمرها فيضانات المجاري المائية وتوجد بها الأعشاب الخضراء والمياه في فصل الجفاف مما يجعل منها جاذبة للحيوانات في الصيف.

المجموعة النباتية :-

الأشجار السائدة الصباغ والصهب والمهوقني والدروبة بالإضافة للحشائش والعشبيات.

المجموعة الحيوانية :-

تزخر المنطقة بالعديد من أنواع الثديات كالتيتل وأبوعرف والكتمبور والحمراية والبشمات وأبونباح والمور وغزال سنجة والحلوف وأم دقدق والزراف والجاموس والبقا الأكبر والقرود بالإضافة للمفترسات كالأسود والنمر الإفريقي والفهود وكلب السمع والقرود البلدي وقرد الطلح والنعام وتشكيلة كبيرة من الطيور. إلى جانب الأفيال ووحيد القرن على الحدود مع إفريقيا الوسطى واللذان يتعرضان للإبادة .


المناطق المحمية

Find Us in

بحث

الارشيف

عدد الزوار

  • 52٬154



2 تعليقان

  • يقول محمد الهادي دود:

    السلام عليكم ورحمة وبركاتة عايز معلومات كعدد السكان تاريخ إنشأ المنجم وكيفية الدخول الاولية ومن هو أو هي الشركة أو الاشخاص مكتشفي الذهب هناك وشكرا

    • يقول wrc:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      يمكنك التواصل معنا بزيارتنا في المركز
      او بالاتصال على ارقام التواصل


Add Your Comments